آخر الأخبار
Loading...
الجمعة، 12 أكتوبر 2012

Info Post


أول شيء ذكر عن دخول الإسلام للولايات المتحده الامريكيه انه دخل في القرن السادس عشر الميلاديه و كان أول مسلم هو ايستفانكو اوف اذامورا وهو عبد مسلم بربري من شمال افريقيه جاء كمستكشف لمنطقطي اريزونا ونيو مكسيكو لصالح الامبراطوريه الإسبانية تحت رايه المستكشف الفريز دي فاكا 1539م و لكن ما يقال بعيد عن ذلك حيث انه لم يعلن إسلامه هروبا من ملاحقه محاكم التفتيش الإسبانية ضد مسلمي شبه الجزيره الايبريه بعد خروج عرب الاند لس منها.

في نهايه القرن الثامن عشر الميلادي استوطن مجموعه من المغاربه في جنوب كاليفورنيا كنوع من التبادل

الدبولوماسي وفي عام 1778 م اعلن سلطان المغرب الاعتراف الكامل بالولايات المتحده الامريكيه وذلك لان سلطنه مراكش مطله علي المحيط الاطلنطي والمغاربه كانو عنصر فعال في الاستكشفات الإسبانية.

في عام 1796 وقع جون ادمز علي معاهده مفادها ان الولايات المتحده الامريكيه ليس لديها اتجاهات

عدائيه للدين الإسلامي.

في عام 1893 م كان الكسندر راسيل ويب الوحيد الذي مثل الإسلام في البرلمان الأول لأديان العالم.

العبيد

العبيد المسلمون يشكلون حوالي 10%-20% من عدد العبيد الذي تم نقله في عهد الأسبان والبرتغالين والانجليز والفرنسين والهولنديين وكان بدأ استيراد العبيد في القرن السادس عشر الميلادي وان كاننصف العبيد جائو من مناطق بها علي الاقل اقليه مسلمه ومتاثره بالأف ومن أشهر امثله العبيد المسلمين أيوب سليمان ديالواوهناك أيضا عمر بن سعيد الذي تم احضاره من السنغال في القرن التاسع عشر وهو مرحله هامه لترجمته عده لعده اشياء هامه عن الإسلام منها الطريق للصلاه وبعض الايات القرأنيه النصر رقم 110، وهناك بلال بن محمد بن علي الذي وصل لجزيره لسبيلو خلال عام 1803 م وخلال العبوديه أصبح القائد والامام لمجتمع المسلمين الذي يقدر في ذالك الوقت بثمانين شخص وله مايسمي بمستند بن علي تتكون من 13 صفحه عن الرساله الإسلامية.

الهجره الحديثة فيما قبل الحرب العالميه الأولي

حيث ان عدد صغير من المسلمين بداء في الهجره للولايات المتحده الامريكيه منذ عام 1840 م وكانت من البلاد التي تخضع لحكم الخلافه العثمانيه. في عام 1906 م قام المسلمين البوسنين في شيكاغوا بإنشاء جماعه الهجره وهي أقدم مجتمع تعاوني للمسلمين في الولايات المتحده الامريكيه واقاموا مدرسه تقام ليوم الاحد تحت اشراف الشيخ كمال ادفينش وهو متخرج من الازهر الشريف. في عام 1907 م قام المهاجرين التتار من روسيا وبولندا وليتوانيا بتاسيس أول منظومه إسلامية في نيوريورك. في عام 1915م قام المهاجرين الالبان بإنشاء أول مسجد في بيدفورد (في نهايه عام 1952 م كان هناك أكثر من عشرين مسجد في الولايات المتحده الامريكيه). في عام 1920 م تم البدء في أول حمله للدعوه الإسلامية في الولايات المتحده الامريكيه بواسطه مسلم هندي وتبعها إنشاء مسجد الصديق في عام 1921 م (اقرب للزاويه في الحقيقه لانه لم يكن مرخص). في عام 1934م تم ترخيص أول مبني ليكون مسجد وذلك في بيدار رابيدس في ولايه لوا.

الأمريكين السود والإسلام

في خلال النصف الأول من القرن العشرين عدد قليل من الامريكين السود تحول الي الإسلام وبذكر الامريكين السود لابد من ذكر امه الإسلام أكبر المنظمات الإسلامية في الولايات المتحده الامريكيه وقد تأسست عام 1903م علي يد والاس فرد محمد والتي جذبت العديد من الناس للانضمام إليها بالرغم أنها اتخذت أتجاه أخر للإسلام حيث انها أعلت من شأن الجنس الأسود وأعتبرت الجنس الأبيض مرادف للشيطان ((يري بعض المفكرين انه طبيعي مع موجه الاضطهاد البيضاء للسود طوال عده قرون وانهم اتو كعبيد وقد استوحي ولاس محمد مبادئ أمه الإسلام الثلاثه من أفكار نوبل درو علي وهي الله هو الرب ,الرجل الأبيض هو الشيطان. وفي عام 1934م توفي الحاج محمد قياده امه الإسلام ((و قد أعتبر ولاس محمد رسول)) ومن أشهر أعضاء أمه الإسلام مالكوم أكس كواجهه للمنظمة أمام المؤسسات الأعلاميه ((قبل أن ينفصل لأختلافه مع فكار الحاج محمد وأنشاءه منظمة مسليم موسك انك والملاكم الخالد محمد علي وتركها أيضا، واتت المرحله الثانيه لإمه الإسلام حدثت بعد وفاه الحاج محمد وتولي إبنه دين محمد ذمام الأمور وقام بألغاء بعض مبادئ الجماعه ومنها أن والاس كان رسولا ((ليس مبدأ ولكنه صدر عن رئيس الجماعه فإرطبتت بها)) وإن الرجل الأبيض ليس شيطانا وأنما إنسان عابد، وقام بتغير اسم المنظمة من أمه الإسلام إلي المجتمع العالمي للإسلام في الغرب ثم تم تغيره مره أخرى إلي المجتمع الإمريكي للإسلام وفي عام 1976 م قدر عدد أعضائها ب 70 ألف عضو ,و بسبب ما قام به دين محمد من أصلاحات في المنظمة رأها اخريين انشقاق قام لويس فاركان بأنشاء منظمة تحمل نفس الاسم أمه الإسلام بنفس المبادئ الثلاثه وبالرغم من أن عدد أعضاءها الآن لا يذيد عن 20 ألف إلا انها ذات تاثير كبير في المجتمع الإسود في الولايات المتحده الأمريكيه حيث أنها نظمت مسيره المليون رجل 1994 م أكبر مسيره منظمة في واشنطن وهيا أيضا تقوم بدعم التعليم الأكاديمي والثقافي والأستقلال الاقتصادي والمسؤليات الإجتماعيه وقد وجهت لإمه الإسلام الحاليه نقد لمعادتها للبيض والمسيحيه والساميه وصنفت كجماعه تدعوا للكراهيه.

ديموغرافيه مسلمي الولايات المتحدة

تعداد المسلمين في الولايات المتحده غير محدد ولكنها تتراوح بين7-9مليون طبقا لجامعه نيويورك إلي2-3 مليون طبقا لمجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية ويشكل الجنوب أسيويون والقادمون من الهند وباكستان وأفغانستان وبنغلاديش 33% من تعداد مسلمي الولايات المتحده والإمريكين الأفارقه 30% والعرب 25% الإفارقه و 3.4 % للأوربيين و 2.1% للبيض و 1.6% للكاربيين و 1.2% للأتراك و.7%للإيرانيين و.6% للأتنيين وأن حوالي ربع المسلمين هم من تحولوا للإسلام و 67% من المتحولون للإسلام برتستنت و 10% رومان كاثوليك و 15 % للملحدين وأن أكبر مناطق المسلمين في الولايات المتحده هي واشنطن وبوسطن وهيوستن ثم جنوب كاليفورنيا.

السجون الأمريكيه والإسلام

حيث يقول مايكل والر وإن المسلمون في السجون عددهم حوالي 350ألف سجين ويشكلون نسبه 17%-20% من عدد السجناء معظمهم أفارقه أمريكين حيث أن 80 % من المساجين الذين يبحثون عن ملاذ لحياتهم والأيمان يتحولون للإسلام.

المؤسسات الإسلامية

تنتشر المساجد وأماكن الصلاة في معظم أنحاء الولايات المتحدة ويتراوح عددها بين 350 – 400 مسجد ومصلى. تنقسم المساجد وأمامن الصلاة إلى ثلاثة أنماط.

النمط الأول : تضم المساجد اتي بنيت على الطراز الإسلامي وعددها أكثر من 15 مسجداً.

النمط الثاني : عبارة عن أماكن صلاة تتبع الطراز الإسلامي وأقيمت بجهود ذاتية وهي مصليات مؤقتة تقيمها (جالية) حتى تتمكن من بناء مسجد مستقل لأداء الصلاة.

النمط الثالث : عبارة عن أماكن مخصصة لصلاة المسلمين بالجامعات الأميركية وتشرف على هذه الأماكن منظمة الطلاب المسلمين بالولايات المتحدة ولها 19 فرعاً بالولايات المنحدة وكندا.

المراكز الإسلامية

توجد المراكز الإسلامية في واشنطن، ونيورك ،ولوس انجلوس ،وهاميتون (ولاية أيوا)، وفولزجيرس (فرجينيا)، وفي ولاية جورجيا ،وديترويت ،وتوليدو (أوهايو)، وألبوكيركي (نيو مكسيكو)

التعليم الإسلامي

أنواع المدارس الإسلامية :

مدارس العطلة الأسبوعية :عددها حوالي 400 مدرسة تدرس أبناء المسلمين في أثناء العطلة الأسبوعية.

مدارس المعسكرات الصيفية :عددها حوالي 200 مركز، يدرب الأطفال على السلوك الإسلامي وممارسة شعائر دينهم بأسلوب عملي.

الأكاديمية الإسلامية السعودية في واشنطن : تأسست عام (1404 هـ - 1984 م) هدفها تعليم أبناء المسلمين إلى جانب المنهج العام في الولايات المتحدة.

المدارس الدينية الإسلامية :تدرس الطالب منهج إسلامي إلى جانب مناهج التعليم العام في الولايات المتحدة.

معهد الدراسات الإسلامية في لوس انجلوس : تأسس في سنة 1975 م لتزويد المسلمين ببرامج مكثفة للدراسات الإسلامية.

مدارس الأخت كلارا :أنشأت هذه المدارس الهيئة الإسلامية الأمريكية ،تضم مناهجها الدراسات الإسلامية واللغة العربية.

المدارس العامة :توجد في تجمعات المسلمين حيث تدرس اللغة العربية في المدارس الحكومية.

الثقافه

المسلمون في الولايات المتحده يشاركون بنسبه متزايده في الثقافة الإمريكيه حيث يوجد عدد كبير من المسلمين في فرق الراب وفي فرق كوميديا الأرتجال والعديد من المجلات.

حقائق وأرقام

59% من المسلمين لديهم شهاده جامعيه، واحد من كل ثلاثه مسلمين لديه دخل أكثر من 75 ألف دولار أمريكي

قائمة المنظمات الإسلامية في الولايات المتحدة الأمريكية

مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية

المجتمع الإسلامي الإمريكي وهي خليفه منظمة أمة الإسلام وأيضا تعرف بالمسلمين السود ومنظمة المجتمع الإسلامي الإمريكي وتعترف بزعامه دين محمد التاريخيه وعدد أعضائها يتراوح بين 2-3 مليون مسلم وهي أكبر منظمة في الولايات المتحده الإمريكيه

المجتمع الإسلامي لأمريكا الشماليه وهي عباره عن اتحاد لمنظمات المهاجرين المسلمين وأغلب أعضاءها من المهاجريين ومن المرجح ان يكون عدد أعضاءها تجاوز منظمة المجتمع الإسلامي الغمريكي حيث أن عدد كبير من المساجد المستقله أنتكمت لريتها كما أن أكبر تجمع للمسلمين في الولايات المتحده يحدث عند تجمع أعضاءها مره سنويا

الجمعية الإسلامية لأمريكا الشمالية

الدائره الإسلامية لإمريكا الشماليه

المجلس الأعلي الإسلامي الإمريكي

المجلس الإسلامي لإمريكا الشماليه

أتحاد الطلبه المسلمين مركز المعلومات الإسلامي

رابطة الشباب المسلم في أمريكا

مجلس الجمعيات الإسلامية

الغرفة التجارية الإسلامية في الولايات المتحدة

المعهد الأمريكي للشؤون الإسلامية

الوقف الإسلامي في أمريكا الشمالية

مؤسسة العلوم الطبية الإسلامية

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
جميع الحقوق محفوظة لــ المدونة الإسلامية
تعريب وتطوير ( كن مدون ) Powered by Blogger Design by Ivythemes