آخر الأخبار
Loading...
الأربعاء، 11 يوليو 2012

Info Post


لقد قمت بقرأة هذه المقالة في كتاب صيد الخاطر لإبن الجوزي رحمه الله يتحدث فيه عن فضل اعتزال الناس خصوصاً ، للعالم الشريف وهذه نص المقالة حول فضل عزلة الناس.

حيث قال ابن الجوزي رحمه الله - ما أعرف للعالم قط لذة و لا عزاً و لا شرفاً و لا راحة و لا سلامة أفضل من العزلة ، فإنه ينال بها سلامة بدنه و دينه و جاهه عند الله عز وجل و عند الخلق ، لأن الخلق يهون عليهم من يخالطهم ، و لا يعظم عندهم قدر المخالط لهم ، و لهذا عظم قدر الخلفاء لاحتجابهم . 

و إذا رأى العوام أحد العلماء مترخصاً في أمر مباح هان عندهم ، فالواجب عليه صيانه علمه و إقامة قدر العلم عندهم .

فقد قال بعض السلف : كنا نمزح و نضحك ، فإذا صرنا يقتدى بنا فما أراه يسعنا ذلك . 
و قال سفيان الثوري : تعلموا هذا العلم و اكظموا عليه ، و لا تخلطوه بهزل فتمجه القلوب. 

فمراعاة الناس لا ينبغي أن تنكر .
و قد قال صلى الله عليه و سلم لعائشة : لو لا حدثنا قومك في الكفر لنقضت الكعبة و جعلت لها بابين . 
و قال أحمد بن حنبل في الركعتين قبل المغرب : [ رأيت الناس يكرهونهما فتركتهما ].
و لا تسمع من جاهل يرى مثل هذه الأشياء رياء ، إنما هذه صيانة للعلم ، و بيان هذا أنه لو خرج العالم إلى الناس مكشوف الرأس أو في يده كسرة يأكلها قل عندهم و إن كان مباحاً ، فيصير بمثابة تخليط الطبيب الآمر بالحمية .

فلا ينبغي للعالم أن ينبسط عند العوام حفظاً لهم ، و متى أراد مباحاً فليستتر به عنهم ،    و هذا القدر الذي لاحظه أبو عبيدة حين رأى عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قد قدم الشام راكباً على حمار و رجلاه من جانب ، فقال : [ يا أمير المؤمنين يتلقاك عظماء الناس ، فما أحسن ما لاحظ ].
  
إلا أن عمر رضي الله عنه أراد تأديب أبي عبيدة بحفظ الأصل فقال : [ إن الله أعزكم بالإسلام فمهما طلبتم العزة في غيره أذلكم ] ، و المعنى ينبغي أن يكون طلبكم العز بالدين لا بصور الأفعال ، و إن كانت الصور تلاحظ . 

فإن الإنسان يخلو في بيته عرياناً ، فإذا خرج إلى الناس لبس ثوبين و عمامة و رداء ،    و مثل هذا لا يكون تصنعاً و لا ينسب إلى كبر . 

و قد كان مالك بن أنس يغتسل و يتطيب و يقعد للحديث ، و لا تلتفت يا هذا إلى ما ترى من بذل العلماء على أبواب السلاطين ، فإنه العزلة أصون للعالم و العلم ، و ما يخسره العلماء في ذلك أضعاف ما يربحونه . 

و قد كان سيد الفقهاء سعيد بن المسيب لا يغشى الولاة ، و عن قول هذا سكتوا عنه ، و هذا فعل الحازم . 

فإن أردت اللذة و الراحة فعليك أيها العالم بقعر بيتك ، و كن معتزلاً عن أهلك يطب لك عيشك ، و اجعل للقاء الأهل وقتاً ، فإذا عرفوه تصنعوا للقائد ، فكانت المعاشرة بذلك أجود . 

و ليكن لك مكان في بيتك تخلو فيه ، وتحادث سطور كتبك ، و تجري في حلبات فكرك ، و إحيرس من لقاء الخلق و خصوصاً العوام ، و اجتهد في كسب يعفك عن الطمع ، فهذه نهاية لذة العالم في الدنيا . 

و قد قيل لا بن المبارك : ما لك لا تجالسنا ؟ فقال : أنا أذهب فأجالس الصحابة و التابعين و أشار بذلك إلى أنه ينظر في كتبه . و متى رزق العالم الغنى عن الناس و الخلوة ، فإن كان له فهم يجلب التصانيف فقد تكاملت لذة . 

و إن رزق فهماً يرتقي إلى معاملة الحق و مناجاته فقد تعجل دخول الجنة قبل الممات ، نسأل الله عز وجل همة عالية تسمو إلى الكمال ، و توفيقاً لصالح الأعمال ، فالسكون طريق الحق أفراد .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
جميع الحقوق محفوظة لــ المدونة الإسلامية
تعريب وتطوير ( كن مدون ) Powered by Blogger Design by Ivythemes